الثلاثاء، 26 أبريل 2011

مخطوطات الجغرافيا والرحلات في المكتبة المركزية بجامعة الموصل - د.محمد نزار الدباغ


-المكتبة المركزية في جامعة الموصل-
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على أهم مخطوطات الجغرافيا والرحلات المصورة في وحدة المخطوطات في المكتبة المركزية بجامعة الموصل ، مع بيان أهم التطورات التي حصلت في هذه الوحدة المتميزة .
تمثل هذه المخطوطات المصورة على الميكروفيلم نسخا تم تصويرها من أصل هذه المخطوطات الموجودة في مكتبة جستربتي بدبلن / جمهورية ايرلندا ، ويتوفر في وحدة الميكروفيلم فهرس بهذه المخطوطات باللغة الانكليزية يقع في عدة مجلدات . قامت مسئولة الوحدة السيدة سهى فرقد الجميل بترجمة وإعداد وتنظيم فهرس باللغة العربية عن الأصل الانكليزي المشار إليه ، وتقع مخطوطات الدراسة ضمن السجل رقم (2) تحت عنوان ( مخطوطات الجغرافيا والرحلات ) .
يبلغ عدد مخطوطات الجغرافيا والرحلات خمس مخطوطات ، وعلى الرغم من عددها المحدود إلا أن هذه المخطوطات تمتاز بقيمتها العلمية الكبيرة لذوي الاختصاص في حقل الجغرافيا التاريخية والجغرافيا الوصفية وأدب الرحلات ، نظرا لان احدها لم يطبع والبعض الآخر لم ينل نصيبه من التحقيق الجيد وان كان مطبوعا ، وسنستعرض هذه المخطوطات من حيث بيان أسمائها وأسماء مؤلفيها والرقم الذي تحمله حسب تصنيف المكتبة المركزية في جامعة الموصل مع الرقم الأصلي للمخطوطات في مكتبة جستربتي بدبلن وفيما يلي عناوين هذه المخطوطات :
1- فضائل مصر وصفاتها ، محمد بن الحسن بن زولاق الليثي : ت : 387 هـ / 997 م ، رقم 337 مركزية ، رقم 4683/1 جستربتي ( لم يطبع ) .
2- آثار البلاد وأخبار العباد ، زكريا بن محمود القزويني : ت : 684 هـ / 1283 م ، رقم 293 مركزية ، رقم 4163 جستربتي ( مطبوع ) .
3- عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ، زكريا بن محمود القزويني : ت : 684 هـ / 1283 م ، رقم 207 مركزية ، رقم 3489 جستربتي ( مطبوع ) .
4- خريدة العجائب وفريدة الغرائب ، عمر بن مظفر الكندي الشهير بابن الوردي : ت : 749 هـ / 1349 م ، رقم 142 و 144 مركزية ، رقم 3111 جستربتي (مطبوع ).
5- الحقيقة والمجاز في رحلة بلاد الشام ومصر والحجاز ، عبد الغني بن إسماعيل النابلسي : ت : 1143 هـ / 1731 م ، رقم 186 مركزية ، رقم 3358 جستربتي       ( مطبوع ) .
ويذكر الدكتور ناصر عبد الرزاق الملا جاسم الأمين العام للمكتبة المركزية بجامعة الموصل أن من الصعوبات التي كانت تواجه الباحث سابقا في استخدام المخطوطات المصورة على الميكروفيلم هو صعوبة قراءتها نظرا لصغر حجم الخطوط التي كان يكتب بها النساخ ، فضلا عن قلة الأجهزة التي يتم من خلالها عرض الميكروفيلم         ( شاشات العرض ) حيث كان عددها قبل سنة 2003 ثلاثة أجهزة انخفض عددها إلى جهاز واحد بعد أحداث التخريب التي أصابت جامعة الموصل في السنة نفسها .
ومن المعضلات التي كانت تعاني منها وحدة المخطوطات هو ندرة وقلة الأحبار المستخدمة في أجهزة التصوير الضوئي .
وبعد حملة الأعمار التي حصلت في الجامعة ، تم تطوير وحدة المخطوطات بشراء أجهزة ماسح ضوئي ( Scanner ) متعلقة بالمخطوطات من الأردن ، حيث قامت المكتبة بشراء جهازين ، الأول نوع Epson ، والثاني Avemedia . ويجري العمل حاليا على تحويل المخطوطات من صيغتها على ميكروفيلم إلى أقراص ليزرية ، وتتيح هذه العملية للأكاديميين والباحثين تداول المخطوطات بشكل سهل من حيث وضوح قراءتها على الكومبيوتر بعد معالجتها أو إرسالها بالانترنيت عن طريق مبادلتها بمخطوطات أخرى مع المكتبات العربية بعمل نسخ الكترونية مدمجة على أقراص ليزرية .
وكان للجهود المبذولة التي قام بها الأساتذة والباحثون دور كبير في رفد المكتبة بالعديد من المخطوطات في كافة الاختصاصات ، حيث قام الدكتور حازم سعيد الأستاذ في قسم اللغة العربية / كلية الآداب / جامعة الموصل بتزويد المكتبة المركزية ب ( 200 – 300 ) مخطوطة من مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي / الإمارات . فضلا عن تبرع العديد من شخصيات الموصل بمخطوطات من خزائنهم الخاصة ، مثل المرحوم السيد احمد النيلة ، والأستاذ يوسف ذنون ، والشيخ حمدي السلفي ، فضلا عن الشيخ طه عبدالله سليمان فجزاهم الله جميعا عنا خير الجزاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق