الجمعة، 22 أبريل 2011

مرآة الممالك – لمؤلفه سيدي علي ريس(التركي)

مرآة الممالك – لمؤلفه سيدي علي ريس(التركي)*
د.محمد نزار الدباغ/مركز دراسات الموصل/جامعة الموصل


نشر هذا الكتاب بالعثمانية ثم ترجم إلى اللاتينية عن طريق نجدت آق يلدز ، يتحدث الكتاب في بداية مقدمته عن منهج الكتاب من حيث أماكن وجود نسخه في المكتبات العالمية ومن الضرورات تحويله إلى التركية الحديثة.
أما مؤلف الكتاب ، فهو سيدي علي ريس المولود في سينوب على البحر الأسود  والذي سرعان ما أستقر في كلطه (استانبول) وكان والده حسين آغا كتخذا (نائب مدير) دار الصناعة العامرة في استانبول وجده كان قد عاش  في عهد السلطان محمد الفاتح وكان ايضا كتخذا ترسانة كلطا في استانبول.
استمر سيدي علي ريس في العمل على مسلك أهله في الصناعة البحرية وشارك في كثير من الفعاليات البحرية آخرها أنه كان موجودا مع قبطان البحر سنان باشا سنة 1551م في فتح طرابلس الغرب . أثناء فتح  طرابلس الصراع العثماني البرتغالي كان قائما في المحيط الهندي ، وقسم كبير من الأسطول العثماني الذي كان يقوده بيري ريس بقي في ميناء البصرة وجرت محاولات لإعادته لميناء السويس سنة 1552م في مصر .
في ذي الحجة 960هـ/ بدايات كانون الثاني 1553م عُيّن سيدي علي ريس قبطانا في السويس وعهدت إليه مهمة أعادة السفن من ميناء البصرة للسويس وعلى هذا الأساس توجه سيدي ريس في كانون الثاني 1553م إلى حلب لتولي مهام منصبه.
ترك سيدي ريس مؤلفات في البحرية أشار إليها في كتابه (تحفة الكبار في أسفار البحار) وهو كتاب يتكلم عن الأسطول العثماني وله أيضا كتاب (مرآة الكائنات) حول استخدامات صناعة الإسطرلابات وارتفاع الشمس ومسافات النجوم وتحديد القبلة والمواقيت الخاصة بالصلاة . فضلا عن كتابه (خلاصة الهيئة) الذي الفه أثناء وجوده في حلب عندما كان يأخذ دروسا في علم الهيئة وعلم الفلك وعلم الرياضيات على يد الشيخ حمد الله بن الشيخ جمال الدين .
وله كتاب رابع وأسمه (كتاب المحيط على الأفلاك والبحور) ويعرف أختصارا باسم (المحيط) الفه عندما كان في حيدر آباد سنة 1553م وشرح فيه تجاربه الميدانية في حقل العمل البحري . وخامس الكتب وآخرها هو كتابه الذي نستعرضه في هذه الورقة وهو (مرآة الممالك) والذي الفه أثناء العودة من الهند لبغداد والفه بناء على طلب من أصدقائه الذين كانوا يعملون معه في ميدان العمل البحري وفعلا فقد الف الكتاب وهو يتحدث عن الأنبياء والمزارات الدينية  العجائب والغرائب التي صادفها في رحلته والمشاكل التي تكبدها رفاقه وهو في سفرهم أثناء طريق العودة.
وقد أنجز هذا العمل فعلا في أواسط صفر سنة 1565م أورد فيه كل شيى عن حياته البحرية من تعيينه قبطانا في السويس . طبع الكتاب بالعثمانية في مطبعة إقدام سنة 1313هـ وترجم قسم منه للفرنسية على يد أم. موريس  ونشر في مجلة جورنال آسيا تيك  تحت اسم رحلات ومغامرات في عدد سنة 1899م وترجم للروسية من قبل اشرف ونبار سنة 1963م وطبع في طاشقند .

* من مقابلة شخصية مع الأستاذ الدكتور خليل علي مراد أستاذ التاريخ الحديث واختصاص التاريخ العثماني في قسم التاريخ /كلية التربية/جامعة الموصل (سابقا) بتاريخ 14-1-2005. إذ ترجم هذا الاستعراض من اللغة التركية إلى اللغة العربية من كتاب (مرآة الممالك) لسيدي علي ريس(التركي) الموجود في المكتبة المركزية /جامعة الموصل.

هناك تعليق واحد: