الخميس، 21 أبريل 2016

ملخص بحث أ.د. إحسان الديك: دلالات رحلة الحاج الروسي دانيال الراهب إلى الديار المقدسة 1106-1107م .عن موقع اكاديمية القاسمي

  • تزخر مكتبتنا العربية بكتب الرحالة المسلمين والدراسات التي عكفت عليها بالنقد والتحليل، لكنها تفتقر – في الوقت ذاته – إلى ما كتبه الرحالة والحجاج الأعاجم عن ديارنا في مختلف العصور.
    وانطلاقا من أهمية هذا اللون في أدب الرحلات، كان اختيار رحلة الحاج الروسي دانيال الراهب في الديار المقدسة، باعتبارها أول رحلة مدونة لهذه الديار، جرت قبل قرابة ألف عام، وشملت فلسطين والأردن ولبنان، وتمت بعد سنوات قليلة من بداية الغزو الصليبي لها.
    يحاول البحث الوقوف على دلالات هذه الرحلة وأبعادها، من خلال الإجابة عن الكثير من التساؤلات، مثل: ما طبيعة هذه الرحلة؟ وما الباعث عليها؟ وبمَ امتازت؟ وكيف بدت أحوال البلاد والعباد من خلالها؟ وكيف تبدت صورتنا في مرآة الآخر الديني في ظل الحروب الصليبية؟ وما مرجعيات صاحبها؟ وكيف اعتمد عليها ووظفها في خدمة توجهاته؟ وما أثر الروايات التوراتية فيها؟
    ويحاول البحث - كذلك- تبيان ما لهذه الرحلة وما عليها، وأن يزنها بميزان أدب الرحلات، فيقف على صدق صاحبها، ولغته وأسلوبه فيها، وطريقته في وصف الأماكن التي زارها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق