الاثنين، 29 سبتمبر 2014

مارينوس الصوري

مارينوس الصوري

لدى الكلام على تطور مفاهيم الجغرافيا وبداية اعتمادها على المقاييس لابد من ذكر عالم فينيقي كبير ورائد في حقل الجغرافيا هو مارينوس ، أحد أبناء صور التي أنجبت الكثيرين من العلماء والفلاسفة .

وعلى الرغم من قلة ما وصلنا عنه من معلومات حول سيرة حياته وزمن مولده ووفاته ، فإن ما أورده بطليموس من قرائن عنه ترجّح أنه عاش في القرن الثاني للميلاد .

لا عجب أن يُكثر بطليموس الجغرافي اليوناني الشهير من ذكره ، فإنه نقل عنه أفكاراً وابتكارات عدة أسهم بها في إغناء علم الجغرافيا .

فقد جمع مارينوس الصوري كل ما كتبه من سبقه من الجغرافيين . وأكبّ على تصحيح معلوماتهم ، مصححاً في الوقت نفسه خريطة العالم المعروفة آنذاك ً، ومبتكراً المقاييس الثابتًة لها .

ومارينوس هو مبتكر خطوط الطول والعرض من أجل تحديد المواقع تحديداً علمياً دقيقاً ، فضلاً عن أنه صاحب فكرة تقسيم سطح الأرض المعروف في عصره إلى درجات ، فيما كانت المواقع الجغرافية تُحدُّد قبله بالنسبة إلى المدن المعروفة بدلاً من الخطوط الاصطلاحية المعتمدة حالياً .

وبذلك يكون مارينوس صاحب الفضل في إدخال علم الرياضيات في عملية تحديد المواقع . وكان من جراء ذلك أنه أدخل على خريطة العالم مواقع كثيرة لم تكن معروفة قبلاً . ومدَّ خريطة آسيا التي كانت في زمنه تقف عند فتوحات الاسكندر المقدوني ، إلى الشرق محدداً الأماكن فيها استناداً إلى روايات التجار . ولكن تحديداته انطوت على مبالغات جّمة .

إلا أن فضله هنا يكمن في توسُّعه في شرح امتداد آسيا الجغرافي ، وهو أمر كان يجهله الجغرافيون الذين سبقوه .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق