الاثنين، 31 أغسطس 2015

خبر عن كتاب: المشارق المنيرة في ذكر بني ظهيرة -في مكة-*.ابن فهد القرشي ت:885هـ. عن مجلة **الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة .على موقع الشاملة

*وجاء في عنوان ثان: البدور المنيرة في ذكر بني ظهيرة بمكة.
** الجزء 43 . الصفحة 176.
… وينحدر خير الدين ابن ظهيرة من أسرة علم عريقة وفيرة، اشتهر كثير من أفرادها في مكة المكرمة بالشرف والرياسة والعلم، في أجيال متتابعة، طيلة ستة قرون، منذ القرن السابع الهجري، حتى القرن الثاني عشر، وَلِيَتْ خلالها قضاء مكة منذ القرن الثامن الهجري، وقد اضطهدهم المماليك في آخر أيامهم، ثم عاد إليهم القضاء مع دخول العثمانيين الحجاز، ثم ضعف شأنهم في القرن الحادي عشر، وقد عُرِفت هذه الأسرة بـ ((آل ظهيرة)) أو ((أبناء ظهيرة)) وينتهي نسبهم إلى بني مخزوم من قبيلة قريش.
ولما كثر أبناء هذه الأسرة، وبرزوا في العلم والقضاء، واشتهروا ألف فيهم النجم عمر بن فهد القرشي (ت 885هـ) كتاباً سماه ((المشارق المنيرة في ذكر بني ظهيرة)) ذكره الشوكاني،والبغدادي، ولعلّه هو الكتاب الذي ذكره عبد الله مرداد في ((المختصر)) في ترجمة محمد بن يحيى بن ظهيرة بقوله: "وأخبرني من أثق به - أيضاً - بأنه اطلع على رسالة البدور المنيرة في ذكر بني ظهيرة".
وهذا يدلّ على أن الكتاب كان موجوداً في القرن الماضي (الرابع عشر) وقد بحثت عنه في بعض الخزائن المكّيّة وسألت أهل الاختصاص فلم أجد له أثراً. ولم يقف عليه صاحب ((التاريخ والمؤرخون بمكة)) .

والموضوع كاملاً على الرابط :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق