نبذة لطيفة في بيان مقاصد الحجاز ومعالمه الشريفة
من نوادر المخطوطات
نبذة لطيفة في بيان مقاصد الحجاز ومعالمه الشريفة
هذا المخطوط من مقتنيات المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف المصرية، كان محفوظًا في المسجد الأحمدي في طنطا تحت رقم 1258، ثم نُقل إلى المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية تحت رقم 538.
ترجمة المؤلف:
مؤلف المخطوط هو: أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي الشافعي (شهاب الدين أبو العبَّاس)، من قرية قليوب بشرقية مصر، عالم مشارك في كثير من العلوم، وفقيه متأدِّب.
من مؤلفاته:
التذكرة في الطب، البدور المنوّرة في معرفة الأحاديث المشتهرة، حاشية على شرح ابن قاسم الغزّي، تعبير المنامات، تحفة الراغب، فضائل مكة والمدينة وبيت المقدس وشيء من تاريخها، النبذة اللطيفة في بيان مقاصد الحجاز ومعالمه الشريفة، أوراق لطيفة علَّق بها على الجامع الصغير للسيوطي، الهداية من الضلالة في معرفة الوقت والقبلة من غير آلة.
وكانت وفاة المؤلف في أواخر شوّال في عام 1069هـ / 1659م.
الناسخ وتاريخ النسخ:
هو عمر بن عثمان بن عليّ بالي القدسي الحنفي.
سنة النسخ 1143هـ.
أول المخطوط:
الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وفضَّله على جميع مخلوقاته وهداه إلى السبيل القويم، وجعل بعض الأماكن أفضل من بعض... أما بعد، فهذه نبذة لطيفة، مشتملة على مباحث شريفة، لا يستغني عن معرفتها الفاضل، ولا يصبر على الجهل بها العاقل، قد حوت مقاصد الحجاز ومعالمه.
آخر المخطوط:
وفي الأخبار أن ما حوله: أرض للمحشر والمنشر والحساب، والصراط والميزان والثواب والعقاب، والجنة والنار، وفي الخبر: "جيران بيت المقدس جيران الله"، واللهُ لا يُعذِّب جيرانه أبدًا، ومَنْ صبر على سكنى بلده سنة، أتاه الله برزقه من بين يديه ومن خلفه...
وصف المخطوط:
المخطوط كان ملكًا للسيدين: محمد السيد النابلسي عام 1264هـ، والسيد محمد السيد القصبي عام 1294هـ.
يقع المخطوط في 47 ورقة، بكل ورقة 25 سطرًا مكتوبة بالخط المعتاد، لون المداد في العنوان الرئيس أسود وأحمر، وفي العنوان الفرعي أحمر، أما النص فمكتوب باللونين الأسود والأحمر، والفواصل ملوَّنة.
المخطوط يحتوي على رسومات، وفيها صورة توضيحية ملوَّنة، وبها بعض التلوّث والرطوبة وتآكل بأطرافها وتفكُّك، وتحتاج إلى ترميم.
يتناول المخطوط تاريخ المساجد الثلاثة المشرَّفة المعظَّمة: المسجد الحرام، المسجد النبوي، والقدس الشريف.
مراجع توثيق المخطوط:
1- معجم المؤلفين، لكحّالة، ج1 - ص148.
2- هدية العارفين، للبغدادي، ج5 - ص161.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق